كركدن، مجلة ثقافية ، سياسية، ناقدة ، مستقلة // للاتصال بنا عبر : karkadan.info@gmail.com

المعهد والملتقى يطلقان موقع الحماية والوقاية والمعرفة في وباء كورونا

أطلق المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان/مؤسسة هيثم مناع  (جنيف) وملتقى حوران للمواطنة (باريس) اليوم موقعا مشتركا من أجل الوقاية بالمعنى الطبي والصحي، الحماية بالمعنى المجتمعي والإنساني، والتسلح بالمعرفة من أجل إنضاج وسائل مواجهة جائحة كورونا وعقابيلها على الحق في الصحة والحق في الحياة والاقتصاد والقوانين الاستثنائية والإجراءات الطارئة التي مست أكثر من 160 دولة في العالم. يشرف على البرنامج عدد من الأطباء والمختصين ويسعى لأن يكون بعدة لغات عالمية ولو أن الإنطلاقة بدأت بثلاث لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية).

وفي حديث مع  الدكتورة لقاء أبو عجيب، المشاركة في الحملة قالت طبيبة الأطفال والمختصة في العلاجات الطبيعية والتغذية  بأن هذه المبادرة “تأتي بعد إحساس عدد من الأطباء في المعهد والملتقى بأن هناك تخمة في المواقع والمعلومات في العالم الإفتراضي والفضائيات، إلا أنه وللأسف قسم كبير منها يقع في صراعات تحكمها المصالح الضيقة والنزاعات المسطحة وغياب الرؤية النقدية والشفافية”. وأضافت: “ماذا يهمنا كحريصين على سلامة الإنسان وصحته تصفية الحسابات بين الحكومات أو التصيد في الماء العكر… من هنا سنحاول عرض كل ما يفيد الناس ليس فقط عبر نتاج المعهد والملتقى، بل عبر تجميع كل ما هو جاد وأمين ونافع للناس”.  

وقد علمنا أن هذا المنبر مفتوح لكل المتطوعين الراغبين في المساهمة في الوقاية والحماية والمعرفة، في التعريف بأوضاع بلدانهم والمشاكل الملموسة التي يواجهونها في “الحرب على الوباء”.

إن كان ما بعد كورونا ليس كما قبله، كما يُجمع مختلف الخبراء، فما هو دورنا في أن لا يكون المستقبل أقل أمانا وأن نعطي البيئة احتراما أكبر وحقوق الإنسان المكان الذي تستحق، وأن نضع أخيرا المصلحة الإنسانية العامة قبل المصالح الغبية الضيقة التي تتصور أن بإمكانها إنقاذ بيتها الخاص في وقت يحترق فيه الحي بأكمله؟

للمساهمة في هذا البرنامج أو طرح الأسئلة يرجى الكتابة إلى

sihr.geneva@gmail.com

ولتعميم الفائدة تفضلوا بزيارة  الموقع:

http://sihr.fr/covide19/

Related posts