كركدن، مجلة ثقافية ، سياسية، ناقدة ، مستقلة // للاتصال بنا عبر : karkadan.info@gmail.com

الثياب الجديدة للجولاني

الثياب الجديدة للجولاني

تصدرت عدة مواقع صورة الجولاني والصحفي الأمريكي مارتن سميث، في New Look مفصل على الطريقة الأمريكية، بعد لقاء ضمهما في إدلب في 27/01/2021.

أحمد حسين الشرع (الجولاني)، أصله من جبين، قرية قرب بلدة فيق في الجولان، ولا يوجد صلة قرابة أو نسب بين عائلة الشرع الجبينية وعائلة الشرع في خربة غزالة، ولا قرابة للجولاني مع فاروق حسين الشرع، نائب الرئيس السوري الأسبق ولا والدة هيثم مناع السيدة نجاح الشرع.

بعد خروجه من سجن بوكا في 2008 قاتل في صفوف دولة العراق الإسلامية حتى كلفه البغدادي بالتوجه إلى دمشق.  لقّبه أبو بكر البغدادي باسم الجولاني، وكُلّفه مع عدد من العراقيين وحزمة من المال، بالتوجه إلى سوريا بعد انطلاق الحراك الشعبي السلمي لإعلان الجهاد في بلاد الشام. انشق عن البغدادي بعد إعلان قيام داعش وبايع الظواهري، ثم سحب البيعة بطلب من المخابرات التركية والقطرية أملا في رفع جبهة النصرة عن قوائم الإرهاب.

 لم يكن في جعبة أحمد الشرع ثقافة أو مشروعا دينيا خاصا، وكان باستمرار بحاجة إلى شيخ جهادي يقتاده، من أبي القعقاع المكلف من المخابرات السورية، إلى الزرقاوي المحدود الثقافة دينيا ودنيويا، وأخيرا البغدادي الطامح لبناء خلافة في منطقة الهلال الخصيب مع عدد من ضباط الجيش والأمن العراقي السابقين.

عندما أمره البغدادي بالإنصياع لمشروع داعش أعلن الطاعة والبيعة للظواهري. وحتى عندما فك ارتباطه مع الظواهري انصياعا لطلب تركي قطري، جلس بين شيخين يحتمي بهما. لكنه رغم نقاط ضعفه الفكرية والثقافية، كان بارعا في تنظيم جهاز أمن النصرة وتمويلها. لذا ركز على بناء جهاز أمن قوي وسجون لا تختلف عن فروع الأمن السورية، وعمل خلال سنوات على انتزاع قيادة الحركة الجهادية عبر اعتقال واغتيال من يمكن أن يحول دون الوصول إلى الهدف، وهو بناء إمارة حيث أمكن ذلك على نمط حزب الله في جنوب لبنان أو حماس في غزة. سمحت له عملية اغتيال قيادة أحرار الشام وضرب قوات التحالف لقيادات هامة من القاعدة وتوافقاته مع المخابرات التركية بالسيطرة على إدلب وريفها فشكل حكومة موازية للحكومة المؤقتة للإئتلاف سميت حكومة الإنقاذ وأمسك بأهم المعابر الحدودية وبقيت مشكلته في وجود حراس الدين والإيغور وغيرهم من الأجانب الرافضين الانضمام لهيئة تحرير الشام. باشر رسائل التطمين للغرب وتركيا بأن هتش ترفض أن يكون الشمال السوري منطلقا لأية عملية عسكرية في الغرب. وبعد اتصالات سرية عديدة، يبدو أنه قد وقع الاختيار على الصحفي الأمريكي مارتن سميث للقاء الجولاني علنا بدون عمامة وببذلة من أيام شبابه في سوبر ماركت المزة. وقد نصحه أحد الوسطاء بحلق لحيته واستبدالها إما بسكسوكة أو شوارب مثل سيد قطب وأردوغان لأن منظره سيكون أكثر قبولا عند الغربيين، إلا أنه آثر سياسة الخطوة خطوة.

أبو ذر الإدلبي

لمعلومات إضافية: أنظر مقالتنا: أسطرة أبو محمد الجولاني، من تيسير علوني إلى أحمد منصور، كركدن. نت 30/أيار/2019

Related posts