كركدن، مجلة ثقافية ، سياسية، ناقدة ، مستقلة // للاتصال بنا عبر : [email protected]

نص الإتفاق التركي الأمريكي

17 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

ترجمة كركدن.نت  www.karkadan.net 

البيان المشترك التركي الأمريكي بشأن شمال شرق سوريا

 1- تؤكد الولايات المتحدة وتركيا علاقتهما كعضوين في حلف الناتو. تتفهم الولايات المتحدة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على الحدود الجنوبية لتركيا.

2- توافق تركيا والولايات المتحدة على أن الظروف على الأرض، ولا سيما شمال شرقي سوريا، تتطلب تنسيقاً أوثق على أساس المصالح المشتركة.

3- تظل تركيا والولايات المتحدة ملتزمتين بحماية أراضي الناتو وسكان الناتو من جميع التهديدات بفهم متين لـ “واحد للجميع والجميع للواحد”

4- يكرر البلدان التزامهما بدعم حياة الإنسان وحقوق الإنسان وحماية المجتمعات الدينية والعرقية.

5- تلتزم تركيا والولايات المتحدة بالعمل المشترك فيما يتعلق بأنشطة D-ISIS / DAESH في شمال شرق سوريا. ويشمل ذلك التنسيق بشأن مرافق الاحتجاز والمشردين داخلياً من المناطق التي كان يسيطر عليها داعش سابقًا ، حسب الاقتضاء.

6- تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف فقط الإرهابيين وملاجئ مخابئهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات الخاصة بهم.

7- أعرب الجانب التركي عن التزامه بضمان سلامة ورفاهية سكان جميع المراكز السكانية في المنطقة الآمنة التي تسيطر عليها القوات التركية (المنطقة الآمنة)، وأكد من جديد أنه سيتم ممارسة أقصى درجات الحرص حتى لا تسبب أي ضرر للمدنيين. والبنية التحتية المدنية.

8-يؤكد البلدان التزامهما بالوحدة السياسية والسلامة الإقليمية لسوريا والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة ، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع السوري وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254

9- اتفق الجانبان على استمرار أهمية وفعالية سلامة المنطقة من أجل معالجة المخاوف الأمنية الوطنية في تركيا، لتشمل إعادة جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب وتعطيل تحصيناتهم وجميع مواقع القتال الأخرى.

10-ستنفذ القوات المسلحة التركية المنطقة الآمنة في المقام الأول وسيزيد الجانبان تعاونهما في جميع أبعاد تنفيذه.

11- سيقوم الجانب التركي بإيقاف عملية ربيع السلام مؤقتًا للسماح بسحب وحدات حماية الشعب من منطقة البيع خلال 120 ساعة. سيتم إيقاف عملية ربيع السلام عند الانتهاء من هذا الانسحاب.

12- بمجرد إيقاف عملية ربيع السلام، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 أكتوبر 2019، بحظر الممتلكات وتعليق دخول أشخاص معينين يساهمون في الوضع في سوريا، وستعمل وتتشاور مع الكونغرس، حسب الاقتضاء، للتأكيد على التقدم المحرز في تحقيق السلام والأمن في سوريا، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254. بمجرد إيقاف عملية ربيع السلام وفقًا للفقرة 11 ، يتم رفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي السالف الذكر. ملتزمون بالعمل معًا لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في هذا البيان.

——————-   

توضيحات جديدة من الإدارة الأمريكية حول الاتفاق

-العمق هو 30 كم في المنطقة التي دخلها الاتراك وصولا للطرق M4-M10 مع تعهد الاتراك بالعناية وحماية الإثنيات والأديان المتواجدة.

-الأتراك مسؤولون عن متابعة نقاشهم مع روسيا وسوريا حول منبج ومناطق غرب الفرات وليس لأميركا علاقة بهذا والأتراك سيقررون اذا كانوا سيضيفون تلك المناطق للمنطقة الآمنة التي سيديرونها.

– ال YPG كان يسعى للبقاء بتلك المناطق التي سيخليها ولكن تقديراتنا تبين أن إمكاناتهم العسكرية لا تؤهلهم للمحافظة عليها، لذلك وجدنا أن وقف اطلاق النار هو الافضل .

————-  

                          بيان صادر عن القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية

الخميس ١٧ تشرين الاول/ اكتوبر٢٠١٩

إلى الإعلام والرأي العام

بنائاً على طلب وموافقة  قوات سوريا الديمقراطية وبوساطة الولايات المتحدة الامريكية ممثلاً بنائب الرئيس السيد مايك بنس تم التوصل اليوم إلى الإعلان عن وقف لإطلاق النار الفوري بين قوات سوريا الديمقراطية والدولة التركية على طول جبهات القتال الممتدة من مدينة رأس العين/ سري كانيه شرقاُ وحتى مدينة تل ابيض غرباً، وقد دخلت عملية وقف إطلاق النار حيز التنفيذ إعتباراً من الساعة 22:00 .

إن قوات سوريا الديمقراطية توكد التزامها بعملية وقف إطلاق النار المعلنة وتطالب في الوقت ذاته الدولة التركية الإلتزام بذلك.

القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية.

 17تشرين الأول/2019

مقالات ذات صله